من المتحكم الحقيقي في حياتك

يعيش كثيرون اليوم وفقاً لمشاعرهم أكثر من أي شيء آخر وإن استمعت إليهم ستجدهم يتحدثون عما يشعرون به معظم الوقت، لذلك اتساءل في بعض الأحيان إن كنا نخدم مشاعرنا أكثر مما نخدم إله الكتاب المقدس!

على سبيل المثال أسمع البعض يقول “لا أشعر وكأن الله يحبني” أو “لا أشعر بأن لي مستقبل”.

في حين يعلمنا الكتاب المقدس بوضوح أن الله يحبنا وأن لديه خطة صالحة لحياتنا. لكن عندما نصدق الأكاذيب التي يضعها إبليس في أذهاننا بدلاً من كلمة الله، سنشعر وكأن هذه الأكاذيب حقيقة وسنبدأ بالعيش وفقاً لهذه المشاعر.

خطر العيش وفقاً للمشاعر

يرتكب الأشخاص العاطفيون خطأ كبير عندما يبنون قراراتهم على ما يشعرون به بدلاً من طاعة الله وفعل ما يعرفون أنه الصواب. علينا أن نتعلم كيف نعيش بالرغم من مشاعرنا وأن نفعل ما نعلم أنه صواب حتى وإن لم تطاوعنا مشاعرنا.

يسألني كثيرون عن مشاعري تجاه الكثير من الأمور مثل “يا جويس، ماذا تشعرين تجاه سفرك المتكرر؟” ولأني تعلمت ألا أحيا وفقاً لمشاعري أقول لهم “أنا في الحقيقة لا أسأل نفسي كيف أشعر تجاه هذا الأمر.”

أرأيتم؟ لو سمحت لمشاعري أن يكون لها يد في قراراتي، ربما كنت سأختار ألا أفعل ما اعلم أني يجب أن أفعله. فأنا لا أشعر برغبة في السفر في كثير من الأحيان وخاصة السفر إلى الأماكن البعيدة التي تربك ساعات يومي كما أني لا اشعر برغبة في الإقامة في الفنادق معظم الوقت.

ولكني قررت أن أسلك بحسب مشيئة الله لحياتي وألا أسمح لمشاعري أن تملي عليّ ما يجب أن أفعله. لقد تعلمت أن تكون لكلمة الله الكلمة الأخيرة في القرارات التي أتخدها وعزمت في قلبي أن أكون بركة للآخرين وأن أفعل كل ما يمجد الله.

 

من يقرر كيف تعيش؟

هل تجد نفسك تقول “أشعر برغبة في…” أو “لا أشعر برغبة في …” ثم وجدت نفسك تفعل ما تشعر برغبة في عمله؟ هل تحدد مشاعرك الطريقة التي تعامل بها الآخرين؟أو ماذا تقول؟ وهل تسمح لمشاعرك أن تتحكم في حياتك؟

حسناً، ربما تقول “حسناً، لا حيلة لي فيما أشعر به!” وأنا أتفق معك تماماً فأنا لا حيلة لي فما أشعر به في كثير من الأحيان كما أني لن أدعي أن مشاعري ليست موجودة.

فالمشاعر ستظل موجودة وستظل جزء من تكويننا البشري ولكن علينا أن نتعلم كيف نتحكم فيها بحيث لا نسمح لها أن تتحكم فينا.

ما أكثر المرات التي شعرت فيها بعدم رغبة في الوعظ في بعض المؤتمرات ولكني قررت أن أثق بالله وفي وعده بأن يعيني وبعدها وعظت وعلمت وتلاشت المشاعر.

وكثيراً ما غضبت من زوجي وشعرت برغبة في عدم التحدث معه ولكن عندما قررت أن أصلي وأطلب نعمة من الله حتى أغفرله وعندما طلبت منه أن يغفر لي، استطعت أن أتعامل معه بطريقة ترضي الله وتمجده.

 

اطلب من الله المعونة حتى تتحكم في مشاعرك

يقول بولس الرسول في الرسالة الثانية لكورنثوس 12: 9 أن نعمة الله تكفينا وأن قوته في ضعفنا تكمل وفي فيلبي4: 13 يقول أنا نستطيع كل شيء في المسيح يسوع الذي يعطينا القوة لكي نتمم خطته ومشيئته لحياتنا.

والسر هنا هو أن نرفض أن نكون سلبيين بمعنى ألا ننتظر قوة أو دافع خارجي يحركنا بل يجب أن نتخذ بإرادتنا قرارات واعية لعمل الصواب.

أريد أن أشجعك أن تضع ثقتك في الله وأن تطلب منه المعونة والقوةلكي تفعل الصواب حتى وإن حثتك مشاعرك على فعل شيء مختلف. الله أمين وسوف يعطيك القوة والقدرة لكي تفعل دائماً ما يوصيك بعمله.

Facebook icon Twitter icon Instagram icon Pinterest icon Google+ icon YouTube icon LinkedIn icon Contact icon